المصادقة على التقريرين المالي والاداري لغرفة صناعة عمان

صادقت الهيئة العامة لغرفة صناعة عمان خلال اجتماعها السنوي الذي عقدته بمقر الغرفة، على التقريرين المالي والاداري للعام 2017 الماضي.
 
وناقش الاجتماع الذي ضم مجلس الادارة والحضور، وعقد برئاسة رئيس الغرفة العين زياد الحمصي، العديد من القضايا والمواضيع التي تهم القطاع الصناعي تصدرها ارتفاع اسعار الطاقة واتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وعدد من الدول.
وقال العين الحمصي إن مجلس ادارة الغرفة تابع قرار الحكومة العراقية بفرض رسوم جمركية، على مستوردات العراق من جميع دول العالم بنسبة تصل الى 30 بالمائة ثم صدور قرار مجلس الوزراء العراقي باعفاء اكثر من 500 سلعة أردنية من هذه الرسوم. واضاف ان الغرفة تقوم الغرفة بالتواصل مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين لغايات تطبيق هذا القرار على ارض الواقع، الذي سيسهم في حالة اقراره في عودة الصادرات الأردنية الى العراق الى سابق عهدها.
وبين ان الغرفة طالبت بضرورة السماح للشاحنات العراقية بالدخول الى اراضي المملكة فارغة لغايات التحميل والعودة الى الاراضي العراقية، اضافة الى السماح للشاحنات الأردنية بدخول العراق، مبينا ان استمرار التحميل من خلال ساحة التبادل قد يعرض البضائع المنقولة الى التلف وفقدان ميزة سرعة الوصول وارتفاع الكلف نتيجة اضطرار الصناعيين إلى استخدام الطبالي في عملية النقل.
وفيما يتعلق بمشروع قانون ضريبة الدخل، اوضح الحمصي أن الغرفة تعكف على دراسة مشروع القانون ليتم وضع الملاحظات النهائية عليه، مؤكدا أن مشروع القانون لن يسهم في تحقيق نسبة النمو المستهدفة والبالغة خمسة بالمائة حيث أن الضرائب في الأردن وصلت الى مستوى الاجهاد الضريبي، وأي زيادة في هذه الضرائب ستسهم في ترسيخ حالة الركود التي يشهدها الاقتصاد الوطني.
واوضح ان غرفة صناعة عمان، ستنظم معرض الصناعات والمنتجات الأردنية في مدينة بيت لحم لتعزيز الصادرات الاردنية الى السوق الفلسطينية، وكذلك دعما لصمود الاشقاء في وطنهم فلسطين.
ولفت الى ان الغرفة ستقوم بطباعة الاصدار الجديد من دليل المصدرين الاردنيين لعام 2018، وبنسختين بالعربية وبالانجليزية، وسيترافق مع النسخة الورقية من الدليل، نسخة الكترونية.
وفيما يتعلق بحملة "صنع في الأردن"، اوضح الحمصي أن الغرفة نظمت عدة معارض صناعية تحت مسمى "صنع في الاردن" آخرها بمحافظة اربد في أيلول الماضي، كما قامت لجنة الحملة بتصميم شعار خاص بالحملة لغايات وضعه على المنتجات الاردنية لتمييزها.
اما على صعيد الدعم الفني والمالي، فقد بين ان الغرفة واصلت برامجها بهذا الخصوص، ومنها برنامج دعم المصانع للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة إدارة الجودة والبيئة والسلامة، والذي يقدم دعما ماليا للمصانع للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة ادارة الجودة والبيئة والسلامة وبرنامج ربط مشاريع التخرج الهندسية بالقطاع الصناعي.
واشار الى اصدار دليل حول ترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المصانع، يوزع مجانا على الصناعيين، اضافة الى إعداد دليل استرشادي لأسس ممارسات التصنيع الجيد لمواد التجميل الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء. (بترا)

02-تشرين الأول-2018 16:48 م

نبذة عن الكاتب